15 August, 2013

لندن وباريس تطلبان جلسة عاجلة لمجلس الامن.. وواشنطن تطالب رعاياها بالمغادرة


لندن وباريس تطلبان جلسة عاجلة لمجلس الامن.. وواشنطن تطالب رعاياها بالمغادرة

مصر: الاخوان يصعّدون هجماتهم.. واوباما يلغي مناورات مشتركة

اكثر من خمسمائة قتيل في يومين.. والاقباط يشكون تعرضهم لـ'حرب انتقامية'
AUGUST 15, 2013
لندن ‘القدس العربي’ القاهرة رويترز ا ش ا: تكرست المخاوف من انزلاق مصرنحو جولات عنف جديدة غداة الاربعاء الدامي الذي شهد مقتل مئات الاشخاص لدى قيام قوات الامن المصرية بفض اعتصامي رابعة والنهضة، فيما صعدت جماعة الاخوان ما بدت حملة من اعمال العنف الانتقامية امس شملت حرق مقر محافظة الجيزة الى جانب عدد من الكنائس ومراكز شرطة ومستشفيات ومحاكم، ما اوقع عشرات القتلى والجرحى، كما قامت بشل القاهرة عندما قطع انصارها عدة طرق رئيسية.
وبرر المتحدث باسم الاخوان جهاد الحداد اللجوء الى اعمال العنف بان ‘الغضب خرج عن السيطرة بعد ان تلقت الجماعة ضربة كبيرة من اجهزة الامن بفض الاعتصامين’ مشيرا الى ان الجماعة ‘فقدت القدرة على التنسيق المركزي’.
وردت وزارة الداخلية والحكومة في بيانين امس اكدتا فيهما عزمهماعلى مواجهة الخروج على القانون بكل حزم، وان الشرطة لن تتردد في استخدام الاسلحة ضد كل من يهاجم المنشآت العامة او يهدد الامن القومي. وفي وقت لاحق اعلنت القبض على متهمين قالت انهم ينتمون لجماعة الاخوان اضرموا النار في مبنى محافظة الجيزة.
وارتفعت حصيلة الاحداث التي شهدتها مصر الاربعاء الى 578 قتيلا بينهم 43 عنصر امن، وفق ما اعلن الخميس مسؤول في وزارة الصحة المصرية.
وقال خالد الخطيب رئيس الادارة المركزية للرعاية العاجلة في الوزارة ان 318 متظاهرا قتلوا خلال عملية فض الاعتصامين المؤيدين للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة.
واضاف ان العدد الباقي من الضحايا قتلوا في اعمال عنف في انحاء متفرقة من البلاد، مشيرا الى ان الحصيلة الاجمالية تشمل 43 عنصر امن.
وعلى الصعيد الدولي فتحت استقالة محمد البرادعي الباب فيما يبدو امام حملة من الانتقادات الدولية للحكومة المصرية بسبب فض الاعتصامين، واستدعت دول اوروبية السفير المصري لديها، بينما اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما الغاء مناورات (النجم الساطع) العسكرية المشتركة التي كان من المقرر ان تجريها الولايات المتحدة قريبا مع مصر.
وقال وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل الخميس انه ابلغ رئيس اركان الجيش المصري وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي ان واشنطن ستبقي علاقاتها العسكرية مع مصر، الا ان ارتكاب الجيش لمزيد من اعمال العنف يمكن ان يهدد هذه العلاقات.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، ان هناك محادثات واسعة النطاق لتشجيع المصريين للتوصل إلى اتفاق، وإن الإدارة الأمريكية لا يمكن أن تقرر مصير الشعب المصري ونحاول تشجيع المصريين على تقرير مصيرهم.
وطالبت واشنطن رعاياها في مصر بالمغادرة فورا.
وقالت مصادر ان بريطانيا وفرنسا طلبتا انعقاد حلسة تشاور مغلقة لمجلس الامن الخميس للبحث في الازمة السياسية في مصر.
وبعد يومين من اعتداءات طالت عدة كنائس، بدا المسيحيون في مصر يخشون ‘حربا انتقامية’ تستهدفهم، وذلك غداة مقتل المئات خلال عملية فض اعتصامين مؤيدين للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي.
واعتبرت مؤسسة ماسبيرو في بيان امس ان المسيحيين في مصر تعرضوا الى ‘حالة اضطهاد غير مسبوقة’، مضيفة ‘يتم ذبحنا على أيدي الجماعة الاسلامية وتنظيم الجهاد في صعيد مصر وجماعة الاخوان في القاهرة وغيرها ‘.
واكدت وزارة الدفاع التي يقودها الفريق اول عبد الفتاح السيسي انها ستقوم باعادة بناء الكنائس المتضررة على نفقتها

http://www.alquds.co.uk/?p=74659

http://samotalis.blogspot.com/

No comments: